تصنيفات أخبار ومقالات وسياسة

الهجمة الإسرائيلية المرتدّة.. هل تبتلع إيران الضربة أم تُعيد الكَرّة؟

الهجمة الإسرائيلية المرتدّة.. هل تبتلع إيران الضربة أم تُعيد الكَرّة؟
الهجمة الإسرائيلية المرتدّة.. هل تبتلع إيران الضربة أم تُعيد الكَرّة؟

امسح الرمز لمشاهدة المقال على جوالك

الهجمة الإسرائيلية المرتدّة.. هل تبتلع إيران الضربة أم تُعيد الكَرّة؟

27 أكتوبر 2024

شارك

الهجمة الإسرائيلية المرتدة: هل تبتلع إيران الضربة أم تُعيد الكَرّة؟

بعد مرور 25 يومًا من الترقب للرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، جاءت الضربة الإسرائيلية في سياق تصارع بين إسرائيل وإيران لتعزيز استراتيجية الردع. لكن الضربة كانت مخفضة بعكس التوقعات التي روّجت لها إسرائيل خلال الفترة الماضية.

يعتقد كتاب ومحللون سياسيون ومختصون بالشأن الإسرائيلي أن إسرائيل بالرغم من حرصها على تسديد ضربة لإيران، كانت حذرة بسبب الضغوط الأمريكية التي تخشى من رد إيراني قوي يُخرج الأمور عن السيطرة، خاصة أن الولايات المتحدة مقبلة على الانتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل.

ويشير الكتاب والمختصون إلى أن الاعتماد الإسرائيلي على الدعم الأمريكي كان واضحًا، إذ لم يكن هذا الهجوم ليحدث بالسهولة نفسها دون التنسيق مع الولايات المتحدة وبدعم لوجستي منها.

ويرون أن الضربة الإسرائيلية المحدودة في إيران جاءت أيضاً في إطار توازنات دولية تحكمها المصالح المشتركة مع الولايات المتحدة، التي تتجنب التصعيد مع إيران نظراً لتعقيدات المشهد الإقليمي.

ويشيرون الى أن إيران قد تتجنب خلال الفترة المقبلة الرد المباشر وتكتفي بعمليات غير مباشرة عبر حلفائها في المنطقة، حيث أن طهران تفضل استخدام التهديدات المباشرة وغير المباشرة لكبح آثار الضربة، وتعزيز نفوذها الإقليمي دون الانجرار إلى مواجهة عسكرية شاملة، وهو ما يتناسب مع مصلحتها الاستراتيجية في الحفاظ على تصاعد نفوذها الإقليمي.

ويلفت الكتاب والمختصون إلى أن إيران وإسرائيل تبدوان حريصتين على تجنب مواجهة مفتوحة، فيما تواصل إسرائيل استهداف حلفاء إيران في المنطقة كجزء من استراتيجيتها للحد من نفوذ طهران، بالرغم من أن الأمور قد تنزلق مستقبلاً نحو حرب إقليمية.

الضربة المحدودة تكشف مدى اعتماد إسرائيل على الدعم الأمريكي

يرى د. أشرف بدر، الكاتب والمحلل السياسي والخبير في الشأن الإسرائيلي، أن الضربة الإسرائيلية لإيران تأتي كرسالة استعادة لمنظومة الردع التي اهتزت بفعل الهجمات الإيرانية الأخيرة مطلع الشهر الجاري.

ويشير بدر إلى أن إسرائيل، على رغم تنفيذها هذه الضربة، تبدو غير راغبة في تصعيد الوضع إلى حرب شاملة؛ حيث يواجه قادة إسرائيل ضغوطاً أمريكية كبيرة، إلى جانب الخشية من رد إيراني قوي قد يؤدي إلى تصعيد واسع النطاق.

ولهذا، يعتقد بدر أن إسرائيل اختارت خفض سقف الضربة ليقتصر على إعادة تثبيت قوة الردع وتوجيه رسالة واضحة لإيران بأن قدراتها تصل إليها دون السعي لتفجير الأمور.

ويوضح بدر أن هذه الضربة، التي أعلنت إسرائيل مسؤوليتها عنها بشكل صريح للمرة الأولى، تهدف لكسر حاجز التردد وتأكيد قدرتها العسكرية في استهداف إيران بشكل مباشر.

ويلفت بدر إلى انه مع ذلك، تكشف الضربة المحدودة مدى اعتماد إسرائيل على دعم الولايات المتحدة، ما يحدّ من قدرتها على تحقيق أهدافها الاستراتيجية بحرية كاملة.

توازنات دولية وإقليمية

ويشير بدر إلى أن التوازنات الدولية والإقليمية، والتي يتصدرها الحليف الاستراتيجي الأمريكي، تقيّد قدرة إسرائيل على توجيه ضربة شاملة قد تغيّر موازين القوى في المنطقة.

ويرى بدر أن إيران استطاعت عبر الدبلوماسية، وعبر التهديدات المباشرة وغير المباشرة التي وجهتها إلى إسرائيل عبر حلفائها في المنطقة، امتصاص وتقليل آثار الضربة الإسرائيلية، الأمر الذي دفع إسرائيل إلى تخفيف حدة الهجوم، بالرغم من التصريحات التي أطلقها وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، واصفاً الضربة بأنها ستكون "مميتة وقاتلة".

وبحسب بدر، فإنه سواء أجاء هذا التخفيض بفعل الضغوط الأمريكية أم نتيجة خشية إسرائيل من ردود فعل إيرانية قوية، فإن النتيجة واحدة، وهي أن الضربة التي وُجّهت كانت محسوبة ومخفضة، ما يعكس وجود قيود فُرضت على إسرائيل ناتجة عن التوازنات الدولية التي تحول دون تغيير استراتيجي شامل في المنطقة.

خطر التصعيد الإقليمي لا يزال قائماً

ويرى بدر أن خطر التصعيد الإقليمي لا يزال قائماً، ويتوقف على طبيعة الرد الإيراني المتوقع، ففي حال ردت إيران في المستقبل واستهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية برد محدود، فذلك قد يؤدي إلى استمرار دائرة الهجمات المتبادلة دون تصعيد شامل، بينما إن كان الرد الإيراني قوياً بسبب حجم الأضرار التي خلّفتها الضربة الإسرائيلية، فقد يؤدي ذلك إلى تصعيد أوسع.

ويشير إلى أن الرد الإيراني المتوقع سيأتي بحدود مضبوطة، وأن حجمه سيعتمد على حجم الخسائر الإيرانية الحقيقية، فإذا كانت كبيرة، كما تدّعي وسائل الإعلام الإسرائيلية، فمن المرجح أن يكون الرد الإيراني قوياً، أما إذا كانت الأضرار طفيفة، كما توضح وسائل الإعلام الإيرانية، فسيكون الرد محدوداً، ما يشير إلى رغبة الطرفين في تجنب اندلاع حرب شاملة في المنطقة.

إسرائيل تسعى لإثبات قدرتها المستمرة على الردع

يوضح الكاتب والمختص بالشأن الإسرائيلي ياسر مناع الاستراتيجية الإسرائيلية الأخيرة أن إسرائيل تسعى لإثبات قدرتها المستمرة على الردع عبر استهداف أي مواقع تراها ضرورية، مدعومة بموقف أمريكي داعم يظهر قوة التحالف بين الطرفين.

ويشير مناع إلى أن الأهداف الإسرائيلية المعلنة ليست وحدها في الصورة، إذ يبقى هناك جانب خفي يصعب التنبؤ به نتيجة لغياب المعلومات الكاملة حول الخسائر أو تفاصيل العمليات المستهدفة حتى الآن.

ويلفت مناع إلى أن كلاً من إسرائيل وإيران تعمل في الوقت الراهن على إعادة صياغة قواعد الاشتباك في الشرق الأوسط، في مسار مواجهة طويل ومستمر لم يبدأ مع أحداث 7 أكتوبر ولن ينتهي بالضربات الأخيرة.

وتعتبر إسرائيل، وفقاً لمناع، أن عملياتها لا تقتصر على مواجهة مباشرة مع إيران، بل تشمل استهداف فصائل المقاومة في غزة ولبنان واليمن وسوريا، كجزء من استراتيجية أوسع لمواجهة النفوذ الإيراني، حيث تتبنى إسرائيل نهجاً تدريجياً غير منفصل عن هذا المسار.

الحسابات الأمريكية تجاه إيران تبقى معقدة

ويؤكد مناع أن الحسابات الأمريكية تجاه إيران تبقى معقدة وتخضع لتأثيرات دولية من روسيا والصين، ما يزيد من صعوبة اتخاذ قرارات صارمة.

ويشير إلى أن الولايات المتحدة قد تكون تبنّت هذا النهج لتتجنب الدخول في مواجهة مباشرة مع إيران، فيما تنصبّ استراتيجيتها المشتركة مع إسرائيل على تحقيق أهداف طويلة الأمد، منها تغيير النظام الحاكم في غزة كجزء من أهداف الحرب الدائرة.

وبحسب مناع، فإن توزيع الأهداف الجغرافية في الضربات الإسرائيلية يُعزز فكرة حرص إسرائيل على تجنب التصعيد إلى مستوى حرب إقليمية واسعة، وهي استراتيجية تشترك فيها إيران، خاصة أن الاستهداف الإسرائيلي لم يشمل منشآت نفطية أو نووية إيرانية.

الرد الإيراني قد يكون محدوداً أو مؤجلاً في المرحلة القريبة

ومن هنا، يتوقع مناع أن يكون الرد الإيراني محدوداً أو مؤجلاً في المرحلة القريبة، إذ ترى إيران أن التريث يتيح لها تعزيز مكانتها كقوة صاعدة، إذ تُمكنها من مواصلة توسع نفوذها بطريقة غير مباشرة.

ويرى مناع أن هذا الوضع الراهن يُمكن إيران من تعزيز موقعها في المنطقة من خلال قدرتها على مواجهة الضغط الأمريكي-الإسرائيلي دون الانجرار إلى تصعيد مفتوح، ومع استمرار هذا النهج، تجد إيران نفسها في موقف قوة، مما يزيد من تأثيرها في توازنات القوى في الشرق الأوسط ويدعم مساعيها لترسيخ وجودها الإقليمي بشكل أوسع.

رسالة إسرائيلية داخلية

يرى الكاتب والمحلل السياسي داود كُتَّاب أن الرسالة التي تحاول إسرائيل توجيهها من خلال استهدافها لإيران تحمل طابعاً داخلياً أكثر من كونها استراتيجية ردع خارجي.

ويعتبر كُتَّاب أن الضربة الإسرائيلية جاءت "خجولة" وغير ذات تأثير حقيقي، ما يكشف عن فجوة واضحة بين التصريحات الإسرائيلية الحادة والإجراءات الفعلية على الأرض.

وبحسب كُتَّاب، فإن إسرائيل سعت من خلال هذا الهجوم المحدود إلى تأكيد حضورها لا أكثر، في رسالة تشبه "تمخّض الجبل فولد فأراً"، حيث يبدو أن إسرائيل أرادت إثبات وجودها دون اتخاذ خطوات فعالة قادرة على التأثير في توازن القوى الإقليمي.

ويرى أن هذه الضربة لا ترقى إلى مستوى الردع أو التغيير الاستراتيجي، إذ لم تحمل معها تأثيراً كبيراً على مستوى الأمن الإقليمي أو الإقناع بقوة الرد الإسرائيلي، وقد يكون تصريح إسرائيل بأنها أوقفت الهجمات ضد إيران بمثابة إشارة تهدئة، سواء للجانب الإيراني أو للمنطقة ككل، حيث تهدف إلى طمأنة الأطراف المعنية، بما فيها إيران، بأن إسرائيل لا تعتزم تصعيد الأمور في المستقبل القريب.

أما في ما يتعلق برد إيران المحتمل، فيرى كُتَّاب أن الخيارات تظل محصورة بين رد محدود أو الامتناع التام، إلا أن كُتَّاب يُرجح الخيار الأخير، مؤكداً أن إيران قد تختار الامتناع عن الرد في الوقت الحالي، وهو ما قد يؤدي فعلياً إلى طي صفحة هذا الملف على الأقل في المرحلة الحالية والمتوسطة.

رسائل متعددة لا يمكن فصلها عن دعم الولايات المتحدة

يرى المختص بالشأن الإسرائيلي محمد أبو علان دراغمة أن الضربة الإسرائيلية الأخيرة ضد أهداف إيرانية تحمل رسائل عدة، ولكن لا يمكن فصل هذه الرسائل عن موافقة ودعم الولايات المتحدة، والتي يرى أنها كانت حاضرة في كل خطوة إسرائيلية.

ويشير دراغمة إلى أن الرسالة الأولى التي حاولت إسرائيل توجيهها هي عدم قبولها بأي "تهديد لأراضيها" أو محاولة "اختراق سيادتها"، وهو ما يشكل من وجهة نظرها أساساً لأي رد إسرائيلي في المستقبل.

أما الرسالة الثانية، بحسب دراغمة، فتتمثل في إظهار قدرة إسرائيل على الوصول إلى المنشآت الاستراتيجية الإيرانية، بما في ذلك المنشآت النفطية والنووية، ما يعزز صورة الردع الإسرائيلي.

ولكن، على الرغم من هذه الرسائل، يرى دراغمة أن فعالية الضربات تبقى محدودة ما لم تترافق مع دعم أمريكي قوي، وهذا واضح في الخطوات الأمريكية الأخيرة، حيث مارست الولايات المتحدة ضغطاً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لجعل الهجوم محدوداً، ما يُظهر مدى قدرة واشنطن على التأثير في مسار الأحداث بالمنطقة عندما ترغب في ذلك.

ويوضح دراغمة أن التنسيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل في هذا السياق كان واضحاً عبر اتصالات متواصلة بين وزير الجيش الإسرائيلي ووزير الدفاع الأميركي، إضافة إلى محادثات مباشرة بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو، كما أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن كان موجوداً في المنطقة لتعزيز هذا التنسيق.

من الناحية العسكرية، يشير دراغمة إلى أن إسرائيل لا تستطيع أن تُحدث تغييراً جوهرياً في توازن القوى الإقليمي من دون دعم أمريكي، حيث إن إسرائيل انتظرت وصول منظومة الدفاع الأمريكية "ثاد" لمواجهة أي رد إيراني محتمل، كما نُقلت طائرات إمداد بالوقود وطائرات "إف-16" أمريكية من ألمانيا إلى المنطقة.

وبهذا، يصف دراغمة القدرة العسكرية الإسرائيلية بأنها محدودة في مواجهة إيران دون الدعم الأمريكي.

في ما يتعلق بالرد الإيراني المحتمل، يرى دراغمة أن الخيارات أمام طهران تتركز في استخدام الصواريخ الباليستية، بعدما أثبتت الطائرات المسيّرة الإيرانية محدودية فعاليتها أمام الدفاعات الجوية الإسرائيلية والدعم الإقليمي والقواعد الأمريكية في المنطقة، كون تلك الطائرات المسيرة الايرانية تقطع مسافات كبيرة جداً، وليست كمسيرات حزب الله من مسافات قريبة.

ومع ذلك، يشير دراغمة إلى أن إيران قد تتجه نحو احتواء الهجوم الإسرائيلي الأخير؛ نظراً لضعف تأثيره، كما يصفه الإيرانيون أنفسهم.

إيران قد ترد عبر حلفائها

ويتوقع دراغمة أن ترد إيران بشكل غير مباشر عبر حلفائها، مثل الحوثيين أو حزب الله، لكن من المستبعد أن يكون الرد مباشرًا.

أما على صعيد التصعيد الإقليمي، فيرى دراغمة أن حالة من "الحرب الإقليمية غير المباشرة" قائمة بالفعل، إذ تشتبك إسرائيل مع طائرات مسيرة تنطلق من اليمن والعراق، إضافة إلى التصعيد المستمر على الحدود الشمالية، وحرب الإبادة في قطاع غزة، والتوترات في الضفة الغربية.

ويشير دراغمة إلى أن هذه الأوضاع قد لا تصل إلى حرب مباشرة بين الدول، لكن وتيرة الاشتباكات توحي بأن هناك تصعيداً مستمراً بين إسرائيل وفصائل متعددة في المنطقة، ما يجعل التصعيد الإقليمي واقعاً مستمراً يعكس تعقيدات الوضع الجيوسياسي الحالي.

رد مدروس بعناية

يعتقد الكاتب والمحلل السياسي محمد هواش أن الضربة الإسرائيلية ضد إيران، تأتي ضمن إطار عمليات الردع المتبادل بين الطرفين، مشيرًا إلى أن هذه الضربة جاءت بعد تعرض إسرائيل لضربات إيرانية متعددة، حيث تعتقد إسرائيل بضرورة الرد في خطوة كانت قد تشعل صراعاً أكبر في المنطقة.

لكن الرد الإسرائيلي، وفقاً لهواش، جاء مدروسًا ومحسوباً بعناية، مراعياً المصالح الأمريكية في المنطقة، بهدف تأكيد قدرة إسرائيل على ردع إيران دون تصعيد خطير قد يؤثر سلباً على استقرار المنطقة.

ويوضح هواش أن الهجوم الإسرائيلي استهدف عدة قواعد عسكرية إيرانية، حيث تعتبر إسرائيل أن هذه الخطوة كانت كافية في هذه المرحلة دون أن تخرج عن نطاق التحفظ الأمريكي.

ويشير هواش إلى أن هذا النهج المنضبط يأتي وفقاً لحسابات الولايات المتحدة، خاصةً قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث تفضل واشنطن الحفاظ على استقرار نسبي في المنطقة وتجنب مواجهة مباشرة قد تضعها في موقف محرج، خاصةً إذا اضطرت لدعم إسرائيل بشكل لا تريده أو تحاول تجنبه ولا تستطيع القيام بذلك، ووفقاً لهذا السياق تتجنب الإدارة الأمريكية أي ردود فعل إيرانية واسعة قد تؤدي إلى تصعيد عسكري شامل، وتُحاول ضبط الأحداث بما يخدم مصالحها على المدى القريب.

ويرى هواش أن موازين القوى بين إيران وإسرائيل لا تتأثر بضربة واحدة، موضحاً أن إيران تمتلك قدرة ردع كافية، فيما تحافظ إسرائيل على تفوقها العسكري النوعي.

الحفاظ على قواعد الاشتباك

ويؤكد هواش أن الوضع الراهن يظهر حرص الطرفين على الحفاظ على قواعد الاشتباك دون الانجرار إلى تصعيد أكبر، خصوصاً مع استمرار التصريحات التي تؤكد عدم رغبة أي من الجانبين بتصعيد الأمور أو كسر حالة التوازن الحالية.

وفي ما يخص الرد الإيراني، يتوقع هواش أن يكون رد إيران غير مباشر، حيث تميل إيران في مثل هذه الحالات إلى دعم حلفائها في المنطقة دون اللجوء إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع إسرائيل.

ويشير هواش إلى أن طابع التصعيد في المنطقة يظل مرتبطاً بشكل كبير بنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، إذ إن من سيفوز في هذه الانتخابات، سواء كانت كامالا هاريس أو دونالد ترامب، قد يحدد التوجه المستقبلي نحو تصعيد أكبر أو فرض تسوية في المنطقة.

تعزيز الثقة لدى الرأي العام الإسرائيلي

يرى الكاتب والمحلل السياسي عماد موسى أن الضربة الإسرائيلية الأخيرة لإيران تحمل رسائل متعددة، تهدف بالأساس إلى تعزيز الثقة لدى الرأي العام الإسرائيلي بقدرة جيش الاحتلال على الوصول إلى أي هدف، بغية تكريس صورة إسرائيل كقوة إقليمية عظمى تتجاوز الأعراف والقوانين الدولية.

ويشير موسى إلى أن الرسالة الثانية موجهة إلى إيران ودول المنطقة ومحور المقاومة، بهدف التشكيك في مصداقية إيران كحليف، وإثارة الشكوك حولها.

وتعمل وسائل الإعلام الإسرائيلية، بحسب موسى، على الترويج لمزاعم بأن الولايات المتحدة أبلغت إيران بموعد الضربة مسبقاً، وأن إسرائيل أرسلت رسالة عبر طرف ثالث، ما يعزز رواية إسرائيل ويخدم هدفها في تقويض التحالفات الإقليمية المحيطة بإيران، بهدف إضعافها على المدى البعيد وعزلها سياسياً.

نتنياهو يلعب على الحبال السياسية

ويرى موسى أن الضربة الإسرائيلية لإيران كانت سطحية، إذ لم تكن تهدف لتحقيق مكاسب عسكرية بقدر ما جاءت استجابة للمطلب الأمريكي، في ظل حساسية الوضع الاقتصادي للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، الذين يرغبون بتجنب أي تصعيد يؤثر على استقرار المنطقة قبيل الانتخابات الأمريكية.

ويلفت موسى إلى أن نتنياهو، من جانبه، يبدو كأنه يلعب على الحبال السياسية لتحقيق مصالح تتماشى مع تطلعات كلا المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، بينما تسعى واشنطن أيضًا لتهيئة الأجواء لمواجهة محتملة مع الصين، ولهذا السبب تفضل تحييد إيران إذا أمكن، بهدف تجنب حرب استنزاف طويلة مع محور المقاومة، الذي يجد دعماً قوياً من روسيا والصين في إطار تكتل "بريكس" الصاعد.

إيران قد تلجأ إلى رد "استعراضي"

أما في ما يخص الرد الإيراني على إسرائيل، فيعتقد موسى أن إيران قد تلجأ إلى رد "استعراضي" كما فعلت سابقًا، أو تدفع حزب الله لاستخدام الصواريخ الذكية لإلحاق الضرر بإسرائيل دون تصعيد شامل، في خطوة تبعث برسالة قوة من محور المقاومة، مع تجنب مواجهة شاملة.

ويرى موسى أن الأمور ستبقى تحت سقف قواعد الاشتباك المتعارف عليها، دون الولوج إلى حرب شاملة في المنطقة، إذ تحتاج إسرائيل إلى الوقت لتكثيف ضرباتها ضد القرى اللبنانية الداعمة لحزب الله، مستغلة الفترة الراهنة لإضعاف البنية التحتية لحاضنته الشعبية، مما يحقق هدفها طويل الأمد في تآكل الدعم الشعبي للمقاومة في لبنان، علاوة على الاستمرار بتحقيق أهدافها في قطاع غزة كما تعتقد.

أسباب ضبَطت إيقاع الضربة

يشير الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي إلى أن الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية جاء بعد نحو 25 يومًا من الترقب، في حين عمد نتنياهو وغالانت، إضافة إلى قيادات الجيش، إلى الترويج لضربة "مزلزلة" ستترك إيران في صدمة عميقة.

ويوضح عنبتاوي أن الرد الإسرائيلي الفعلي على إيران جاء محدوداً لعدة أسباب، أبرزها الضغط الأمريكي الذي سعى إلى تجنب تصعيد واسع قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، فقد دفعت الولايات المتحدة نحو ردّ مخفّف من إسرائيل لا يستدعي رداً عنيفاً من إيران، تجنباً لدخول مواجهة كبيرة قد تؤثر على استقرار المنطقة قبيل موعد الانتخابات في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويرى عنبتاوي أن السبب الآخر هو التهديدات الإيرانية القوية، التي وصلت إلى إسرائيل عبر الوسطاء، التي فرضت على الحكومة الإسرائيلية تقديراً جديداً للعواقب المحتملة، إذ وجدت أن الداخل الإسرائيلي قد لا يتحمل رداً إيرانياً آخر.

ويلفت عنبتاوي إلى أن هذا التحليل يوضح أن الضربة المحدودة تركت لإسرائيل رسالة جديدة من محور المقاومة، فالرد غير الحاسم جعل إسرائيل تحسب بدقة أي خطوات تصعيدية أخرى، وأعاد التوازن بين إسرائيل والمحور المقاوم، ما سيكون له أثر كبير على مسار المفاوضات الإقليمية.

الولايات المتحدة تسعى لمساومة إيران على عدم الرد

أما خيارات إيران للرد، فيعتقد عنبتاوي أن إيران اكتسبت الحق القانوني الدولي للرد، وتلمح بهذا الحق في إطار من التهديد الدبلوماسي.

وبحسب عنبتاوي، فإنه من المرجح أن الولايات المتحدة تسعى الآن لمساومة إيران على عدم الرد، مع تقديم تهدئة في المنطقة تشمل الحرب الدائرة على لبنان وقطاع غزة، وذلك قبيل الانتخابات.

هذا النهج، وفق عنبتاوي، يمنح إيران قوة في فرض بعض المطالب لصالح حلفائها، كحزب الله وحركة حماس، وقد يدفع نحو زيادة الضغط الأمريكي لتحقيق اتفاق دبلوماسي، ولو مؤقتاً حتى إن كان اتفاقاً غير قابل للحياة، بهدف تعزيز موقف الحزب الديمقراطي في الانتخابات بعيدًا عن اضطرابات إقليمية واسعة.

وبالرغم من ذلك، يرى عنبتاوي أن خطر التصعيد الإقليمي لا يزال وارداً، إذ يحاول نتنياهو، تحت ضغوط الأزمة الداخلية ومشاكله السياسية الشخصية والحفاظ على ائتلافه الحكومي، دفع الأوضاع نحو حرب إقليمية واسعة كخيار لتعزيز موقف حكومته المتعثر.

وفي هذا السياق، يشير عنبتاوي إلى أن هناك تياراً واسعاً في أوساط الدولة العميقة الأمريكية، خاصة مع احتمال وصول دونالد ترامب إلى الحكم مجدداً، يرى أهمية تحقيق "حرب إقليمية شاملة"، لكن الضغوط الداخلية والدولية الحالية تحاصر نتنياهو، إلا أن الاحتمال يبقى قائماً باتجاه التصعيد في المستقبل، ولا أحد يدري ما ستؤول إليه الأمور

تم نشر هذا المقال بواسطة تطبيق عاجل

التطبيق الأول لمتابعة الأخبار العاجلة في العالم العربي

اضغط لتحميل التطبيق الآن مجاناً

اقرأ أيضا

جريدة المدينة جريدة المدينة
بيان دولي مشترك يحث إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه وكالة "الأونروا"

بيان دولي مشترك يحث إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه وكالة "الأونروا"

بيان دولي مشترك يدعو إسرائيل إلى احترام التزاماتها تجاه الأونروا أعرب وزراء خارجية الدول السبع الكبرى، وهي أستراليا اقرأ المزيد

سي إن إن بالعربية سي إن إن بالعربية
روايات مروعة من شمال غزة.. هجمات إسرائيلية تخلف عشرات القتلى والجرحى

روايات مروعة من شمال غزة.. هجمات إسرائيلية تخلف عشرات القتلى والجرحى

هجمات إسرائيلية على غزة: عشرات القتلى والجرحى في شمال القطاع أعلنت مصادر فلسطينية عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في شمال اقرأ المزيد

صحيفة الشرق الأوسط صحيفة الشرق الأوسط
غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، فجر اليوم (الأحد)، بأن غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، اقرأ المزيد

وكالة الحدث وكالة الحدث
الصميدعي يعتب على الدفاعات العراقية لعدم تصديها لهجمات إسرائيل على إيران

الصميدعي يعتب على الدفاعات العراقية لعدم تصديها لهجمات إسرائيل على إيران

الصميدعي يعتب على ضعف رد العراق على هجمات إسرائيل على إيران أعرب مفتي العراق مهدي الصميدعي عن استهجانه لما وصفه بـ "ضعف اقرأ المزيد

اليوم السابع اليوم السابع
البرلمان الإيرانى: الرد على العدوان الإسرائيلى حتمى ومن حقنا الدفاع عن أنفسنا

البرلمان الإيرانى: الرد على العدوان الإسرائيلى حتمى ومن حقنا الدفاع عن أنفسنا

قال رئيس البرلمان الإيراني إن الرد على العدوان الإسرائيلي حتمي ومؤكد ومن حقنا الدفاع عن أنفسنا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة اقرأ المزيد

صحيفة الشرق الأوسط صحيفة الشرق الأوسط
مدير منظمة الصحة العالمية: الوضع في شمال قطاع غزة «كارثي»

مدير منظمة الصحة العالمية: الوضع في شمال قطاع غزة «كارثي»

كارثة إنسانية في شمال غزة: نظام صحي مُنهار تحت وطأة الحرب الوضع الصحي في شمال قطاع غزة مُزري، حيث تتعرض المرافق الصحية اقرأ المزيد

سي إن إن بالعربية سي إن إن بالعربية
مصر.. ساويرس يرد بتعليق ساخر على تساؤل "يعنى إيه طائرات تخترق مجال جوي 4 ساعات وتعود سالمة دون أن يُصاب جناح واحد؟"

مصر.. ساويرس يرد بتعليق ساخر على تساؤل "يعنى إيه طائرات تخترق مجال جوي 4 ساعات وتعود سالمة دون أن يُصاب جناح واحد؟"

ساويرس يرد بسخرية على سؤال دندراوي الهواري حول غارة إسرائيل على إيران رد ساويرس على الهواري: "متظلمهمش كانوا نايمين" اقرأ المزيد

بي بي سي عربي بي بي سي عربي
إيران بين الأمرّين: التصعيد أو الاستضعاف

إيران بين الأمرّين: التصعيد أو الاستضعاف

إيران بين التصعيد والاستضعاف: لعبة خطرة في الشرق الأوسط مقدمة: تواجه إيران معضلة صعبة في أعقاب الهجمات الإسرائيلية اقرأ المزيد

الاتحاد للأخبار الاتحاد للأخبار
«الاتحاد الأوروبي»: سكان غزة يجبرون على الاختيار بين الموت أو التهجير

«الاتحاد الأوروبي»: سكان غزة يجبرون على الاختيار بين الموت أو التهجير

كارثة إنسانية في غزة: سكان القطاع مُجبرون على الاختيار بين الموت أو التهجير محنة سكان غزة: تهديد متزايد بالموت أو اقرأ المزيد

وكالة الحدث وكالة الحدث
الصدر يعلق على القصف الإسرائيلي لإيران: ضعيف لا يستحق الاستنكار

الصدر يعلق على القصف الإسرائيلي لإيران: ضعيف لا يستحق الاستنكار

تعليق الصدر على الضربة الإسرائيلية لإيران: ضعيف لا يستحق الاستنكار أثار رد فعل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على اقرأ المزيد

صحيفة الشرق الأوسط صحيفة الشرق الأوسط
عزل شمال غزة وتهجير سكانه

عزل شمال غزة وتهجير سكانه

عزل شمال غزة وتهجير سكانه: مأساة إنسانية تتفاقم 😨 تُفاقم معاناة سكان شمال قطاع غزة مع استمرار الحصار المفروض عليهم من اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
صور أقمار اصطناعية تكشف قصف إسرائيل منشآت خلط وقود صواريخ في إيران

صور أقمار اصطناعية تكشف قصف إسرائيل منشآت خلط وقود صواريخ في إيران

أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية تجارية أن الضربات الجوية التي وجهتها إسرائيل إلى إيران فجر السبت، أصابت مبان اقرأ المزيد

مقالات أخري من جريدة القدس

جريدة القدس جريدة القدس
مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون شرق رام الله

مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون شرق رام الله

هاجم مستوطنون، اليوم الأحد، قاطفي الزيتون في قرية كفر مالك شرق رام الله، وأجبروهم على مغادرة أراضيهم بقوة السلاح. وأكدت اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
ماذا يعني ارتفاع أسعار الذهب في ظل عالم خطير؟

ماذا يعني ارتفاع أسعار الذهب في ظل عالم خطير؟

ارتفاع أسعار الذهب: لماذا يُشكل المعدن الأصفر ملاذاً آمناً؟ يشهد عالم الاستثمار تحولاً كبيراً مع ارتفاع أسعار الذهب اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
أسلحة أميركية متقدمة لتايوان والصين تتعهد بـ"إجراءات حازمة"

أسلحة أميركية متقدمة لتايوان والصين تتعهد بـ"إجراءات حازمة"

الولايات المتحدة توافق على صفقة أسلحة بقيمة ملياري دولار لتايوان والصين ترد بـ"إجراءات حازمة" أعلنت الولايات المتحدة عن اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
ارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 40 شهيدا وأكثر من 80 مصاباً

ارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 40 شهيدا وأكثر من 80 مصاباً

أفادت مصادر طبية، بارتفاع حصيلة المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قصف مربع سكني في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
أرباح مرسيدس بنز تهوي بـ 53.8 بالمئة في الربع الثالث

أرباح مرسيدس بنز تهوي بـ 53.8 بالمئة في الربع الثالث

انخفاض أرباح مرسيدس بنز بنسبة 53.8% في الربع الثالث شهدت شركة مرسيدس بنز تراجعًا كبيرًا في أرباحها خلال الربع الثالث من اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
روسيا تعلن إسقاط 51 مسيّرة أوكرانية

روسيا تعلن إسقاط 51 مسيّرة أوكرانية

أعلنت روسيا -اليوم الأحد- أن دفاعاتها الجوية تمكنت من تدمير أو اعتراض 51 طائرة مسيّرة أطلقتها أوكرانيا على أراضيها خلال اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
مباحثات اليوم بالدوحة بشأن صفقة تبادل ووقف إطلاق النار بغزة

مباحثات اليوم بالدوحة بشأن صفقة تبادل ووقف إطلاق النار بغزة

مباحثات الدوحة: صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة بدأت العاصمة القطرية الدوحة، منذ يوم الأحد، مباحثات تشارك اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
الاحتلال يعتقل مواطناً ونجله شرق رام الله

الاحتلال يعتقل مواطناً ونجله شرق رام الله

اعتقال مواطن ونجله في سلواد شرق رام الله أفادت مصادر محلية باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، لمواطن اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
المغرب يخطط لتخفيف ربط الدرهم باليورو والدولار بحلول 2026

المغرب يخطط لتخفيف ربط الدرهم باليورو والدولار بحلول 2026

خطط المغرب لتخفيف ربط الدرهم باليورو والدولار بحلول 2026 أعلن محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف الجواهري عن خطط اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
بايدن يأمل أن تكون الهجمات الإسرائيلية على إيران "النهاية"

بايدن يأمل أن تكون الهجمات الإسرائيلية على إيران "النهاية"

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، عن أمله في أن تكون الهجمات الإسرائيلية على إيران هي "النهاية"، بعد تسبب الهجوم اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
استشهاد شاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية

استشهاد شاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية

استشهاد شاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية استشهاد شاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
"حزب الله" يستهدف 5 قواعد و6 مستوطنات بشمال ووسط إسرائيل

"حزب الله" يستهدف 5 قواعد و6 مستوطنات بشمال ووسط إسرائيل

أعلن "حزب الله"، السبت، أنه استهدف بالصواريخ 5 قواعد وثكنتين وموقعين عسكريين و6 مستوطنات شمالي ووسط إسرائيل. وأضاف أنه اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
بن غفير: الهجوم الإسرائيلي على إيران "ضربة تمهيدية"

بن غفير: الهجوم الإسرائيلي على إيران "ضربة تمهيدية"

قال إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، السبت، إن الهجوم على إيران يعد "ضربة تمهيدية"، داعيا إلى أن تكون اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
فريق المحامين الدولي: استبدال قاضية في "الجنائية الدولية" لا يؤثر على مسار القضية المرفوعة ضد نتنياهو وغالانت

فريق المحامين الدولي: استبدال قاضية في "الجنائية الدولية" لا يؤثر على مسار القضية المرفوعة ضد نتنياهو وغالانت

استبدال قاضية في المحكمة الجنائية الدولية: لا تأثير على قضية نتنياهو وغالانت أوضح الدكتور فيصل خزعل، رئيس فريق المحامين اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة ارتكبها الاحتلال في بيت لاهيا

عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة ارتكبها الاحتلال في بيت لاهيا

استشهد وأصيب عشرات المواطنين، مساء اليوم السبت، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مربعا سكنيا في اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ من هجوم إسرائيل ضد إيران

غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ من هجوم إسرائيل ضد إيران

غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ من هجوم إسرائيل على إيران أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
الاحتلال يجبر 5 عائلات مقدسية على إخلاء مساكنها تمهيدا لهدمها

الاحتلال يجبر 5 عائلات مقدسية على إخلاء مساكنها تمهيدا لهدمها

الاحتلال يهدد 5 عائلات مقدسية بالتشريد 😱 في تصعيد خطير، أُجبرت 5 عائلات فلسطينية من سكان حي البستان في سلوان، القدس اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 42,924 شهيدا و100,833 مصابا

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 42,924 شهيدا و100,833 مصابا

حصيلة العدوان على غزة تتزايد: أكثر من 42 ألف شهيد و100 ألف مصاب أعلنت مصادر طبية فلسطينية اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة

تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وشارك اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على خان يونس وشمال غزة

شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على خان يونس وشمال غزة

استشهد وأصيب، مساء اليوم السبت، مواطنون في قصف للاحتلال شمال خان يونس جنوب قطاع غزة، ومحيط مدرسة شمال مدينة غزة. وأفادت اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
السيسي وماكرون يؤكدان ضرورة وقف دائرة الاستهدافات المتبادلة بالمنطقة

السيسي وماكرون يؤكدان ضرورة وقف دائرة الاستهدافات المتبادلة بالمنطقة

السيسي وماكرون يؤكدان ضرورة وقف التصعيد في الشرق الأوسط أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
"صحة غزة": مستشفيات شمال القطاع تحولت إلى مقابر

"صحة غزة": مستشفيات شمال القطاع تحولت إلى مقابر

"صحة غزة": مستشفيات شمال القطاع تواجه كارثة حقيقية تواجه مستشفيات شمال قطاع غزة تحديات هائلة في ظل العدوان الإسرائيلي اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
جامعة القدس وجامعة العلوم الطبية في إسطنبول توقعان تجديد بروتوكول التعاون العلمي والبحثي والطبي

جامعة القدس وجامعة العلوم الطبية في إسطنبول توقعان تجديد بروتوكول التعاون العلمي والبحثي والطبي

جامعة القدس وجامعة العلوم الطبية في إسطنبول توقعان اتفاقية تعاون جديدة تأكيدًا على علاقات التعاون القوية بين جامعة اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
إصابات بالاختناق خلال اقتحام شرق نابلس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام شرق نابلس

اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبيت فوريك شرق نابلس: عشرات الإصابات بالاختناق غزة- فلسطين شهدت بلدة بيت فوريك شرق اقرأ المزيد

المزيد من جريدة القدس

مقالات أخري من أخبار ومقالات وسياسة

اليوم السابع اليوم السابع
إسماعيل عبد الغفار: إهداء قمة الإبداع فى نسختها الأولى لشباب فلسطين دعما لحقوقهم

إسماعيل عبد الغفار: إهداء قمة الإبداع فى نسختها الأولى لشباب فلسطين دعما لحقوقهم

قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي: إهداء النسخة الأولى لفلسطين تأكيد على أهمية الرسالة الإعلامية ودعم حقوق الشعب اقرأ المزيد

صدي البلد صدي البلد
التعليم العالي: توقيع أول اتفاقية إطارية بين مصر وسلوفانيا بمجال علوم التراث

التعليم العالي: توقيع أول اتفاقية إطارية بين مصر وسلوفانيا بمجال علوم التراث

تعزيز التعاون البحثي بين مصر وسلوفينيا في مجال علوم التراث تم توقيع اتفاقية إطارية تاريخية بين مصر وسلوفينيا لتعزيز اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون شرق رام الله

مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون شرق رام الله

هاجم مستوطنون، اليوم الأحد، قاطفي الزيتون في قرية كفر مالك شرق رام الله، وأجبروهم على مغادرة أراضيهم بقوة السلاح. وأكدت اقرأ المزيد

الاتحاد للأخبار الاتحاد للأخبار
الإمارات.. دور محوري في تشكيل وصياغة مشهد التكنولوجيا العالمي

الإمارات.. دور محوري في تشكيل وصياغة مشهد التكنولوجيا العالمي

الإمارات: دور محوري في صياغة مشهد التكنولوجيا العالمي تصدر دولة الإمارات المشهد التكنولوجي العالمي، مستقطبة كبرى اقرأ المزيد

جريدة المدينة جريدة المدينة
بيان دولي مشترك يحث إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه وكالة "الأونروا"

بيان دولي مشترك يحث إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه وكالة "الأونروا"

بيان دولي مشترك يدعو إسرائيل إلى احترام التزاماتها تجاه الأونروا أعرب وزراء خارجية الدول السبع الكبرى، وهي أستراليا اقرأ المزيد

قناة السومرية قناة السومرية
منها استخراج السند والخارطة عن بعد.. 23 خدمة الكترونية لدوائر العدل

منها استخراج السند والخارطة عن بعد.. 23 خدمة الكترونية لدوائر العدل

23 خدمة الكترونية جديدة من وزارة العدل: من استخراج السند إلى الخارطة 🗺️ أعلنت وزارة العدل العراقية عن بدء اطلاق 23 خدمة اقرأ المزيد

جريدة عمان جريدة عمان
اتفاقية لدعم البرامج والمبادرات والفعاليات بتعليمية شمال الباطنة

اتفاقية لدعم البرامج والمبادرات والفعاليات بتعليمية شمال الباطنة

تعاون مثمر بين تعليمية شمال الباطنة ومستشفى الرفاعة 🤝 تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم وقّعت اقرأ المزيد

النهار الجزائرية النهار الجزائرية
مطار الجزائر يُعلن عن توظيف مضيفات وهذه الشروط

مطار الجزائر يُعلن عن توظيف مضيفات وهذه الشروط

وظائف شاغرة في مطار الجزائر: مضيفات استعلام أعلنت شركة تسيير مصالح ومنشآت مطار الجزائر عن فتح باب التوظيف لمناصب مضيفات اقرأ المزيد

الوطن البحرينية الوطن البحرينية
بحث قانوني: قانون مستقل للمسؤولية الطبية يضمن سلامة المرضى

بحث قانوني: قانون مستقل للمسؤولية الطبية يضمن سلامة المرضى

ضرورة سن قانون مستقل للمسؤولية الطبية في البحرين تؤكد باحثتان قانونيتان على الحاجة الملحة لسن قانون مستقل للمسؤولية اقرأ المزيد

صحيفة الشرق الأوسط صحيفة الشرق الأوسط
في ضربة لمؤيدي الغرب... الحزب الحاكم في جورجيا يفوز بالانتخابات

في ضربة لمؤيدي الغرب... الحزب الحاكم في جورجيا يفوز بالانتخابات

فوز حزب "الحلم الجورجي" في الانتخابات التشريعية بضربة لمؤيدي الغرب أعلنت اللجنة الانتخابية في جورجيا، الأحد، فوز حزب اقرأ المزيد

الشرق الشرق
"إمشوط".. يُعيد تعريف مفهوم المطبخ الأذربيجاني

"إمشوط".. يُعيد تعريف مفهوم المطبخ الأذربيجاني

"إمشوط": إعادة تعريف مفهوم المطبخ الأذربيجاني في قطر تجربة طعام أصيلة تكرم تراث أذربيجان الغني مستكملاً لدوره الحيوي في اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
أسلحة أميركية متقدمة لتايوان والصين تتعهد بـ"إجراءات حازمة"

أسلحة أميركية متقدمة لتايوان والصين تتعهد بـ"إجراءات حازمة"

الولايات المتحدة توافق على صفقة أسلحة بقيمة ملياري دولار لتايوان والصين ترد بـ"إجراءات حازمة" أعلنت الولايات المتحدة عن اقرأ المزيد

وكالة بغداد اليوم وكالة بغداد اليوم
أسعار المعدن الأصفر تستقر في الأسواق المحلية بالعراق

أسعار المعدن الأصفر تستقر في الأسواق المحلية بالعراق

أسعار الذهب في أسواق بغداد اليوم (27 تشرين الأول 2024) سجلت أسعار الذهب في أسواق بغداد اليوم استقرارًا نسبيًا. فيما يلي اقرأ المزيد

العرب القطرية العرب القطرية
قطر تشارك في لقاء رؤساء «الاتصال الحكومي» بـ «التعاون»

قطر تشارك في لقاء رؤساء «الاتصال الحكومي» بـ «التعاون»

تعزيز التعاون الإعلامي الخليجي: قطر تشارك في لقاء رؤساء الاتصال الحكومي شارك وفد من دولة قطر في اللقاء الثاني لرؤساء اقرأ المزيد

وهج الخليج وهج الخليج
تعديلات جديدة لمستحقي منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة .. إليك التفاصيل

تعديلات جديدة لمستحقي منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة .. إليك التفاصيل

تعديلات جديدة على منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة في عمان تم إصدار قرار جديد من قبل صندوق الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان اقرأ المزيد

جريدة الرؤية العمانية جريدة الرؤية العمانية
الكلية العسكرية التقنية تحتفي بابتكارات الذكاء الاصطناعي في "الأسبوع العلمي"

الكلية العسكرية التقنية تحتفي بابتكارات الذكاء الاصطناعي في "الأسبوع العلمي"

الكلية العسكرية التقنية تحتفي بابتكارات الذكاء الاصطناعي في "الأسبوع العلمي" الخامس تحت رعاية العميد الركن بحري عبدالله اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
ارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 40 شهيدا وأكثر من 80 مصاباً

ارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 40 شهيدا وأكثر من 80 مصاباً

أفادت مصادر طبية، بارتفاع حصيلة المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قصف مربع سكني في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، اقرأ المزيد

جريدة المدينة جريدة المدينة
8 إرشادات مهمة.. "أمن الطرق" ينصح قائدي المركبات خلال وقت الأمطار

8 إرشادات مهمة.. "أمن الطرق" ينصح قائدي المركبات خلال وقت الأمطار

نصائح هامة من أمن الطرق أثناء هطول الأمطار أصدرت القوات الخاصة لأمن الطرق تحذيرات هامة للمستخدمين عن مخاطر هطول الأمطار اقرأ المزيد

الشرق الشرق
189 مليون دولار حجم الميزان التجاري بين قطر والأردن في 9 أشهر

189 مليون دولار حجم الميزان التجاري بين قطر والأردن في 9 أشهر

نمو ملحوظ في الميزان التجاري بين قطر والأردن خلال أول تسعة أشهر من العام 2024 شهدت المبادلات التجارية بين قطر والأردن اقرأ المزيد

سي إن إن بالعربية سي إن إن بالعربية
فيديو يظهر جنودا من كوريا الشمالية في روسيا.. هل يستعدون لدخول أوكرانيا؟

فيديو يظهر جنودا من كوريا الشمالية في روسيا.. هل يستعدون لدخول أوكرانيا؟

جنود كوريا الشمالية في روسيا: هل يستعدون لدخول أوكرانيا؟ أثار وصول ما لا يقل عن 3000 جندي كوري شمالي إلى شرق روسيا هذا اقرأ المزيد

الخبر الجزائرية الخبر الجزائرية
الرئيس تبون في زيارة إلى مصر وسلطنة عمان

الرئيس تبون في زيارة إلى مصر وسلطنة عمان

زيارة الرئيس تبون لمصر وعمان: تعزيز العلاقات والتعاون رحلة دبلوماسية لتعزيز العلاقات الثنائية من المقرر أن يبدأ رئيس اقرأ المزيد

وكالة الحدث وكالة الحدث
"لغاية الآن".. لا اتفاق سُنّي على موعد جلسة انتخاب رئيس البرلمان

"لغاية الآن".. لا اتفاق سُنّي على موعد جلسة انتخاب رئيس البرلمان

الكتل السنية لم تتفق على موعد انتخاب رئيس البرلمان لم يتمكن الكتل السنية في العراق من الاتفاق على موعد انعقاد جلسة اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
المشي.. نصائح لنشاط "بسيط" يمنحك حياة أكثر صحة

المشي.. نصائح لنشاط "بسيط" يمنحك حياة أكثر صحة

المشي: خطوات نحو حياة أكثر صحة هل تبحث عن طريقة بسيطة لتحسين صحتك؟ المشي هو الإجابة! لا يحتاج الأمر إلى المعدات الخاصة اقرأ المزيد

الوطن البحرينية الوطن البحرينية
إلزام بحريني برَدّ 4 آلاف دينار استلمها من خليجي

إلزام بحريني برَدّ 4 آلاف دينار استلمها من خليجي

إلزام بحريني برد 4 آلاف دينار استلمها من خليجي تفاصيل القضية أصدرت المحكمة الكبرى المدنية الرابعة حكماً بإلزام بحريني اقرأ المزيد

المزيد من أخبار ومقالات وسياسة

هل تريد تفعيل الإشعارات؟

أهم الأخبار والمقالات من مصادر موثوقة ومتنوعة