تصنيفات ثقافة وفن

قراءة في الأفلام الفائزة بالمهرجان الوطني للفيلم المغربي

قراءة في الأفلام الفائزة بالمهرجان الوطني للفيلم المغربي
قراءة في الأفلام الفائزة بالمهرجان الوطني للفيلم المغربي

امسح الرمز لمشاهدة المقال على جوالك

قراءة في الأفلام الفائزة بالمهرجان الوطني للفيلم المغربي

27 أكتوبر 2024

شارك

قراءة في الأفلام الفائزة بالمهرجان الوطني للفيلم المغربي

اختتمت فعاليات الدورة 24 من المهرجان الوطني للفيلم المغربي، السبت، بالإعلان عن المشاريع الفائزة.

مسابقة الفيلم الروائي الطويل

في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، نال فيلم "عصابات" للمخرج كمال الأزرق، الجائزة الكبرى للمهرجان، فيما فاز فيلم "الثلث الخالي" لفوزي بن سعيدي بجائزة لجنة التحكيم وجائزة التصوير، وحصل "على الهامش" لجيهان البحار على جوائز السيناريو، والتمثيل الرجالي لخليل أو باعقا، والتمثيل النسائي في دور ثان لماجدولين الإدريسي.

وحصل أمين الناجي، على جائزة ثاني أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم "قصة وفاء" لعلي الطاهري، ونالت مريم البوعزاوي جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "صمت الكمنجات" لسعد الشرايبي.

فيما فاز فيلم "وحده الحب" لكمال كمال بجائزة الإنتاج، وحصل محمد الشريف الطريبق على جائزة الإخراج عن فيلمه "مذكرات"، وليلى الكيلاني على جائزة العمل الأول عن فيلمها "وشم الريح"، فيما نال فيلم "فندق السلام" لجمال بلمجدوب جائزة المونتاج، وفيلم "أنيماليا" لصوفيا العلوي جائزة الصوت.

مسابقة الأفلام الوثائقية

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية، فاز فيلم "كذب أبيض" لأسماء المدير بالجائزة الكبرى، ونال "مورا يوشكاد" لخالد الزايري جائزة لجنة التحكيم.

مسابقة الفيلم القصير

وفي مسابقة الفيلم القصير، توج فيلم "حمل، خروف وغربان" للأيمن حمو، بالجائزة الكبرى.

"الثلث الخالي": رحلة بين الكوميديا السوداء والمأساة

لا يَكَلُّ المخرج فوزي بن سعيدي، من مفاجأتنا من فيلم إلى آخر، مُصرّاً على التجريب في كل مرة، وغير راكن لأسلوب كلاسيكي أو مُكرَّر، حتى لو كان يَطْرُق أجناساً سينمائية كلاسيكية. في فيلمه "الثلث الخالي"، الفائز بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان الوطني للفيلم المغربي، يأخذنا بداية في كوميديا اجتماعية سوداء، تنتزع ابتساماتنا وضحكاتنا بذكاء، لكن في النصف الثاني من الفيلم، يقلب الدَّفة ويُدخلنا في مأساة تراجيدية مبنيَّة على أنقاض قصة حب ميؤوس من نهاية سعيدة لها.

لم يكن هنا الانتقال في الحكي فقط بل لجأ المخرج لأسلوب سينمائي مختلف تماماً، وهو يقلب دَفَّةَ حكيه بعد أن كِدنا نشعر أن ما تبقى من لحظات الفيلم ستكون مُجرَّد تكرار مُمَطَّط لنفس المواقف التي يتعرض لها الموظفان في شركة تحصيل الديون خلال لقائهما بالمستدينين المستضعفين، الذين وصلت حالتهم المادية لمستوى ما تحت الفقر، حيث المواقف الكوميدية السوداء تنسج من رحم المعاناة.

ولجأ فوزي في قصته الثانية، للغة الصورة وللتعبير السينمائي فقط، إذ أننا نتابع قصة المتهم الهارب الذي يبرم صفقة مع الصديقين الموظفين في شركة استرجاع الديون حتى يذهب لتخليص حبيبته، دون أن نسمع كلمة حوار من أفواه الشخوص، فيما كانت لغة الصورة مُعَبِّرة مع الاستعانة في بعض المشاهد بالموسيقى المُعلَّقَةِ على الأحداث برهافة وحميمية. وقد كان للاختيار الموفق للفضاء المصوَّر دور مهم لكي يصبح شخصية أساسية بدوره، فبقدر جماله فإنه يحمل قسوته على المقيمين به في طيات ذلك الجمال.

"على الهامش": ميلودرامي محترم فنياً

السينما المغربية في هذه اللحظة الانتقالية التي تجتازها، في حاجة لأفلام مثل فيلم "على الهامش"، لكي يتصالح الجمهور المغربي مع سينماه ويعود للقاعات السينمائية كما كان في الماضي. وتُعوِّض أفلام محترمة فنياً تلك النوعية من "الأفلام الكوميدية" التي لا تنتمي للسينما بأي شكل، خصوصاً أن المخرجة جيهان البحار، الفائزة بجائزة السيناريو وجائزتي التشخيص رجال وإناث، استطاعت نسج فيلم ميلودرامي محترم فنياً، في غياب كلُّي لهذه النوعية من الأفلام في السينما المغربية.

نلاحظ دائماً أن تقديم العلاقات العاطفية وقصص الحب في السينما المغربية تنقصها المصداقية، ويمكن الجزم أن قصة الحب بين الشخصيتين الرئيسيتين الشاب والشابة اللذان ينتميان لطبقة المهمشين كانت من نقاط قوة الفيلم، وحتى التجاوب الذي شهده من طرف الجمهور، حين عُرض مؤخراً في الصالات التجارية المغربية، يرجع بالأساس لهذه النقطة بالذات.

تناولت المخرجة في فيلمها قضايا اجتماعية بشكل فني مقبول، عبر شخصيات من صميم الواقع ومواقف وحكايات تتشابك لتعطينا فيلماً متماسكاً في سرده دون أن تتعالى على الجمهور وتسقط في النخبوية.التمثيل بالفيلم كان جيداً عموماً، خصوصاً فيما يخص الدورين الرئيسيين اللذان أداهما هند بن جبارة وخليل أوبعقا الفائز بجائزة أحسن ممثل في الدورة 24 للمهرجان الوطني للفيلم المغربي، إضافة لفاطمة الزهراء بناصر وعبد اللطيف شوقي.

"مذكرات": سينما هشة تلامس الحريات الفردية

أما المخرج محمد الشريف الطريبق، يعود بفيلمه الروائي الطويل الثالث "مذكرات"، الفائز بجائزة الإخراج، والذي نجد به كل مكونات أسلوبه من حضور للأماكن المغلقة، وتقليص في الميزانيات، لا يؤثر سلباً في أغلب الأحيان على قيمة الفيلم الفنية، كونه ينتهج دائماً أسلوب "السينما الهشة"، بحيث يُعَوَّضُ النقص في الديكورات ومواقع التصوير والأزياء، حتى لو كانت أحداث الفيلم تدور في أزمة ماضية، وهو الأمر الذي ينطبق على أفلامه الروائية الطويلة الثلاثة "زمن الرفاق" عام 2008، و"أفراح صغيرة" عام 2015، وفيلمه الأخير "مذكرات".

بالنظر إلى الشخصيات والحوارات في "مذكرات"، نجدها مُعبِّرة عن تركيبة الشخوص وتكوينها النفسي وخلفياتها الاجتماعية، إضافة لكونها تصبح ركيزة أساسية في السرد الفيلمي، وهي التي يعتمد عليها في السير بالأحداث إلى الأمام.

ففي فيلمه الروائي الأول "زمن الرفاق" تناول الحركة الطلابية في الجامعة المغربية في بداية التسعينيات، وفي "أفراح صغيرة" رجع إلى فترة الخمسينيات، ليقتحم خلوة نساء تلك الفترة ويتجسس على عوالمهن الحميمية ويخترق فضاءاتهن المغلقة على نفسها وأسرارها، مُقدِّما تحية وتكريماً للسينما المصرية في الأربعينيات والخمسينيات من خلال الأفلام الغنائية لفريد الأطرش بالخصوص.

أما أحداث "مذكرات" فتدور في ثمانينيات القرن العشرين، دون تحديد الفترة الزمنية بالضبط. ويمكن لنا كمشاهدين أن نتعرف على الفترة بشكل تقريبي من خلال بعض مكونات الديكور كالهاتف الثابت، أو الملابس، أو تسريحات الشعر، دون أن نرى نهائياً سيارات تعود لتلك الحقبة أو ديكورات خارجية مبنية تعبر عن تلك اللحظة الزمنية، أو نسمع أو نقرأ إشارات للأحداث كإشارات تحيل على فترة محددة، سوى أغنية قديمة للمغني المغربي الراحل محمد الحياني، نسمعها في خلفية الصورة أثناء دخول الحبيبين للمنزل الذي يختليان فيه.

يتناول الفيلم موضوع الحريات الفردية بشكلٍ غير مباشر، ومن خلال أحداث تقع في يوم واحد تبدأ نهاراً وتنتهي بشكلٍ حزين ومأساوي مع سقوط الظلام، حيث يلتقي شاب بصاحبته وكلاهما بدون تجارب عاطفية تُذكر، ليأخذها إلى منزل صديق صديقه، وهناك حيث تجري أغلب أحداث الفيلم نكتشف كم هو صعب أن يختلي الحبيبان ببعضهما وأن يغلقا عليهما الباب، فإضافة لتدخل المجتمع في حياتهما الخاصة، هنالك خوف مترسب في اللاوعي يمنعهما من الاستمتاع باللحظة الجميلة والتي انتظراها طويلاً.

إشارات ذكية وظفها الطريبق بالفيلم تهم الحريات الفردية، في هذه اللحظة التي يحتد فيها النقاش في المغرب بين تيار محافظ وآخر حداثي، يطالب بإلغاء القوانين التي تُجَرِّمُ العلاقات الرِّضائِيَّة وتتدخل في الحياة الشخصية للمواطنين، من بينها الإشارة للعرائض التي يوقعها سكان العمارة ضد صاحب البيت الذي يعيش حياته بالطول والعرض، لتظل الرقابة المجتمعية المُحافِظَة أكبر من رقابة السلطة الحاكمة.

التمثيل كان جيداً، مع ملاحظة تَخُصُّ الشخصية النسائية الرئيسية في الفيلم والتي تجسدها أنيسة العناية بِتمَكُّن، لكن تبدو أكبر سناً من الشخصية المفروض أنها فتاة مراهقة، والتي كان من الأفضل لو لعبتها ممثلة أصغر منها سناً.

"عصابات": جائزة مستحقة لفيلم مشوق

ويشكل الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج المغربي كمال لزرق "عصابات"، الفائز بالجائزة الكبرى في المهرجان الوطني للفيلم المغربي، نوعاً من الاستمرارية لفيلمه القصير المتميز "مول الكلب" (2014)، حيث يبدأ من حيث انتهى الأول.

يظل "عصابات" فيلماً يحترم النوع المتطرق إليه، أنجزه مخرج متمكن من أدواته، وكان قد استحق عنه جائزة الإخراج في فقرة "نظرة ما" بمهرجان كان، فالفيلم يجعل المشاهد مشدود الأعصاب من بدايته إلى نهايته، وأغلب لحظاته يحضر فيها التشويق.

اختيار المخرج كمال الأزرق لممثليه الرئيسيين، الذين أغلبهم هواة وغير محترفين بسحنات مميزة ومعبرة عن تركيبة الشخوص، كان موفقاً، خصوصاً الممثلان اللذان قدّما دور الأب والابن، الشخصيتان الرئيسيتين في الفيلم، بحيث كان الإيقاع ينزل في بعض الأحيان حينما يظهر ممثلين محترفين، خصوصاً مع وصول الفيلم إلى نهايته مع شخصية المِثْلِي الذي تم إرسال الابن إليه كي يدفن عنده الجثة، أما شخصية المقتول، فقد أداها الممثل الشاب محمد حميمصة بشكلٍ جيد.

تم نشر هذا المقال بواسطة تطبيق عاجل

التطبيق الأول لمتابعة الأخبار العاجلة في العالم العربي

اضغط لتحميل التطبيق الآن مجاناً

اقرأ أيضا

التقنية بلا حدود التقنية بلا حدود
TCL تطلق تلفاز Thunderbird 100 Max 2025 بشاشة 4K و144 هرتز و512 منطقة إضاءة

TCL تطلق تلفاز Thunderbird 100 Max 2025 بشاشة 4K و144 هرتز و512 منطقة إضاءة

TCL تطلق تلفاز Thunderbird 100 Max 2025: تجربة سينمائية منزلية مميزة 4K و 144Hz أطلقت TCL تلفازها الذكي الجديد اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
هل تحضر قضايا الهجرة ضمن جدول أعمال زيارة الرئيس الفرنسي إلى المغرب؟

هل تحضر قضايا الهجرة ضمن جدول أعمال زيارة الرئيس الفرنسي إلى المغرب؟

هل ستكون الهجرة على جدول أعمال زيارة ماكرون للمغرب؟ مع اقتراب زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب، يثير ملف اقرأ المزيد

صدي البلد صدي البلد
حزن شديد لنجلها وزوجها.. تشييع جنازة شريفة ماهر من مسجد مصطفى محمود|فيديو وصور

حزن شديد لنجلها وزوجها.. تشييع جنازة شريفة ماهر من مسجد مصطفى محمود|فيديو وصور

وداع حزين لشريفة ماهر.. جنازة فنانة مصرية شهيرة 💔 ودّع محبوها الفنانة المصرية الراحلة شريفة ماهر في جنازة حزينة أقيمت اقرأ المزيد

24 ساعة المغربية 24 ساعة المغربية
في إضراب مفتوح.. محامو المغرب يشلون المحاكم ابتداءً من فاتح نونبر 2024

في إضراب مفتوح.. محامو المغرب يشلون المحاكم ابتداءً من فاتح نونبر 2024

إضراب مفتوح للمحامين المغاربة: رفض تعديلات مشروع قانون المحاماة أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن إضراب وطني مفتوح اقرأ المزيد

الأسبوع الصحفي الأسبوع الصحفي
رياضة | 288 مليارا تكلفة.. والنتائج الأولمبية “الله يجيب”

رياضة | 288 مليارا تكلفة.. والنتائج الأولمبية “الله يجيب”

تكلفة رياضية باهظة مقابل نتائج محبطة في الأولمبياد ميزانية ضخمة دون تأثير على المستوى أثار تقرير حسابات الخزينة الخاص اقرأ المزيد

جريدة القدس جريدة القدس
المغرب يخطط لتخفيف ربط الدرهم باليورو والدولار بحلول 2026

المغرب يخطط لتخفيف ربط الدرهم باليورو والدولار بحلول 2026

خطط المغرب لتخفيف ربط الدرهم باليورو والدولار بحلول 2026 أعلن محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف الجواهري عن خطط اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
مشروع المالية يُمهّد لـ"ضريبة الكربون" في انتظار "التوافق" مع المُصنّعين

مشروع المالية يُمهّد لـ"ضريبة الكربون" في انتظار "التوافق" مع المُصنّعين

مشروع ميزانية 2025: ضريبة الكربون على طاولة النقاش مع المُصنّعين ما هي ضريبة الكربون؟ في إطار جهود المغرب للتعامل مع اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
شادي رياض يستعد للعودة إلى الملاعب

شادي رياض يستعد للعودة إلى الملاعب

شادي رياض على أعتاب العودة إلى الملاعب بعد غياب دام طويلاً بسبب الإصابة، يقترب الدولي المغربي شادي رياض، لاعب كريستال اقرأ المزيد

أنا الخبر أنا الخبر
في أي شهر سيبدأ كأس العالم 2030 ؟

في أي شهر سيبدأ كأس العالم 2030 ؟

كأس العالم 2030: موعد انطلاق الاحتفالات بكرة القدم ⚽️ ستنطلق منافسات كأس العالم 2030 في يونيو 2030، حيث سيحتفل الاتحاد اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
الربط الجوي المباشر بين مراكش ونيويورك يرفع تطلعات الفاعلين السياحيين

الربط الجوي المباشر بين مراكش ونيويورك يرفع تطلعات الفاعلين السياحيين

تعزيز الربط الجوي المباشر بين مراكش ونيويورك: فرصة لتعزيز السياحة المغربية فتح خط جوي مباشر بين مراكش ونيويورك: بداية اقرأ المزيد

وكالة الحدث وكالة الحدث
الرباط تعيش على إيقاع الموسيقى الأفريقية والعربية

الرباط تعيش على إيقاع الموسيقى الأفريقية والعربية

مهرجان "فيزا فور ميوزيك": احتفال موسيقي بالثقافة الأفريقية والعربية يشهد المغرب في الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر 2024، اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
موثقو إفريقيا يشيدون بنظرائهم المغاربة

موثقو إفريقيا يشيدون بنظرائهم المغاربة

تكريم للموثقين المغاربة من قبل نظرائهم الأفارقة أشاد الموثقون الأفارقة بالمجهودات الكبيرة التي بذلها المغرب لاحتضان اقرأ المزيد

مقالات أخري من الشرق للأخبار

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
خامنئي يدعو لـ"عدم التهويل أو التقليل" من هجمات إسرائيل على إيران

خامنئي يدعو لـ"عدم التهويل أو التقليل" من هجمات إسرائيل على إيران

ردود فعل إيرانية على الهجمات الإسرائيلية: عدم التهويل أو التقليل دعوة خامنئي إلى عدم التهويل أو التقليل من شأن الهجمات اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
وصفها سام ألتمان بـ"المزيفة".. تقارير بشأن نموذج جديد GPT-5 Orion

وصفها سام ألتمان بـ"المزيفة".. تقارير بشأن نموذج جديد GPT-5 Orion

تقارير عن نموذج GPT-5 الجديد "أوريون".. سام ألتمان ينفي 🤯 سام ألتمان، مؤسس مشارك ورئيس تنفيذي لشركة OpenAI، نفى تقارير اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
8 مسلسلات كوميدية في رمضان 2025.. وعودة هنيدي بعد 7 سنوات

8 مسلسلات كوميدية في رمضان 2025.. وعودة هنيدي بعد 7 سنوات

مسلسلات كوميدية تُحيي رمضان 2025: عودة نجوم ووجوه جديدة يشهد موسم دراما رمضان 2025 عودة قوية للمسلسلات الكوميدية، حيث اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
10 حالات "خطيرة".. "عشرات المصابين في "حادث دهس" بشمال تل أبيب

10 حالات "خطيرة".. "عشرات المصابين في "حادث دهس" بشمال تل أبيب

حادث دهس خطير في شمال تل أبيب: عشرات المصابين وإصابات خطيرة أفادت السلطات الإسرائيلية، الأحد، بوقوع حادث دهس خطير في اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
على غرار "نيورالينك".. "نيوروساينس" شركة تقنية جديدة لتطوير منتجات الغرس في الدماغ البشرية

على غرار "نيورالينك".. "نيوروساينس" شركة تقنية جديدة لتطوير منتجات الغرس في الدماغ البشرية

ساينس كورب: شركة ناشئة تهدف إلى تسريع أبحاث الدماغ ثورة جديدة في أبحاث الدماغ لقد ازدهرت صناعة الغرسات الدماغية في اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
الكافيين.. دليلك لتغيير عاداتك الضارة

الكافيين.. دليلك لتغيير عاداتك الضارة

الكافيين: فوائده ومخاطره ما هو الكافيين؟ الكافيين هو مادة منبهة موجودة بشكل طبيعي في بعض النباتات مثل القهوة وبذور اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
المشي.. نصائح لنشاط "بسيط" يمنحك حياة أكثر صحة

المشي.. نصائح لنشاط "بسيط" يمنحك حياة أكثر صحة

المشي: خطوات نحو حياة أكثر صحة هل تبحث عن طريقة بسيطة لتحسين صحتك؟ المشي هو الإجابة! لا يحتاج الأمر إلى المعدات الخاصة اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
اليابان.. انطلاق التصويت في انتخابات تهدد الحزب الحاكم

اليابان.. انطلاق التصويت في انتخابات تهدد الحزب الحاكم

اليابان: انتخابات تشريعية قد تهدد حكم الحزب الحاكم انتخابات حاسمة في اليابان أُجريت انتخابات تشريعية في اليابان يوم اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
ابنة مالك "لوس أنجلوس تايمز": قررنا إلغاء تأييد هاريس بسبب دعمها للحرب على غزة

ابنة مالك "لوس أنجلوس تايمز": قررنا إلغاء تأييد هاريس بسبب دعمها للحرب على غزة

لوس أنجلوس تايمز تلغي دعم كامالا هاريس بسبب موقفها من غزة أعلنت عائلة مالك صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، نيكا اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
صور أقمار اصطناعية تكشف قصف إسرائيل منشآت خلط وقود صواريخ في إيران

صور أقمار اصطناعية تكشف قصف إسرائيل منشآت خلط وقود صواريخ في إيران

أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية تجارية أن الضربات الجوية التي وجهتها إسرائيل إلى إيران فجر السبت، أصابت مبان اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
"أكسيوس": إسرائيل تعتقد أنها عطلت قدرات إنتاج صواريخ جديدة في إيران

"أكسيوس": إسرائيل تعتقد أنها عطلت قدرات إنتاج صواريخ جديدة في إيران

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، عن 3 مصادر إسرائيلية، قولها إن الضربة التي شنتها تل أبيب ضد طهران، فجر السبت، أدت إلى تدمير اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
ترمب يحصل على دعم "غير متوقع" من العرب والمسلمين في ميشيجان

ترمب يحصل على دعم "غير متوقع" من العرب والمسلمين في ميشيجان

ترمب يحظى بدعم غير متوقع من العرب والمسلمين في ميشيجان خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حظي الرئيس السابق دونالد ترمب اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
"حزب الله" اللبناني يصدر تحذيراً لإخلاء 20 مستوطنة إسرائيلية

"حزب الله" اللبناني يصدر تحذيراً لإخلاء 20 مستوطنة إسرائيلية

دعت جماعة "حزب الله" اللبنانية في مقطع مصور، السبت، سكان أكثر من 20 "مستوطنة إسرائيلية إلى إخلائها فوراً"، قائلة إنها اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
"المسار الآمن".. كيف مهدت المقاتلات الإسرائيلية طريقها إلى إيران؟

"المسار الآمن".. كيف مهدت المقاتلات الإسرائيلية طريقها إلى إيران؟

"المسار الآمن": كيف تأمنت إسرائيل طريقها إلى إيران؟ يبدو أن الغارات الإسرائيلية على أهداف عسكرية في إيران فجر السبت قد اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
بايدن يأمل أن تكون الهجمات الإسرائيلية على إيران هي "النهاية"

بايدن يأمل أن تكون الهجمات الإسرائيلية على إيران هي "النهاية"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إن الهجمات الإسرائيلية على إيران ضربت أهدافاً عسكرية فقط على ما يبدو، وأضاف أنه اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
"عودة ترمب".. تحضيرات أوروبية متسارعة لمواجهة تحديات أمنية واقتصادية

"عودة ترمب".. تحضيرات أوروبية متسارعة لمواجهة تحديات أمنية واقتصادية

عودة ترمب: أوروبا تستعد لتحديات أمنية واقتصادية مخاوف أوروبية من عودة ترمب للبيت الأبيض تشهد عواصم الاتحاد الأوروبي اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
"تعتذر عن إبادة وترتكب أخرى".. مؤيد لفلسطين يقاطع بايدن أثناء اعتذاره للهنود الحمر

"تعتذر عن إبادة وترتكب أخرى".. مؤيد لفلسطين يقاطع بايدن أثناء اعتذاره للهنود الحمر

بايدن يعتذر عن مدارس داخلية للأمريكيين الأصليين وسط احتجاجات حول فلسطين اعتذار متناقض أثناء اعتذار الرئيس الأميركي جو اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
إنفيديا تزيح أبل عن عرش الشركة الأعلى قيمة في العالم

إنفيديا تزيح أبل عن عرش الشركة الأعلى قيمة في العالم

NVIDIA Surpasses Apple as the Most Valuable Company in the World NVIDIA, the American technology giant, has dethroned اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
تبدُّل مواضع الشرايين الكبيرة.. مرض قلبي خطير ونادر

تبدُّل مواضع الشرايين الكبيرة.. مرض قلبي خطير ونادر

تبدل مواضع الشرايين الكبيرة: حالة نادرة خطيرة تؤثر على القلب ما هو تبدل مواضع الشرايين الكبيرة؟ تبدل مواضع الشرايين اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
كوالكوم وARM.. نزاع قضائي يحدد مستقبل الهواتف والحواسيب

كوالكوم وARM.. نزاع قضائي يحدد مستقبل الهواتف والحواسيب

نزاع قضائي بين ARM و كوالكوم يهدد مستقبل الهواتف والحواسيب اندلع نزاع قضائي بين عملاقي رقائق المعالجات الذكية، ARM و اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
أنثروبيك تسبق الجميع.. Claude يختبر إدارة الحواسيب دون تدخل بشري

أنثروبيك تسبق الجميع.. Claude يختبر إدارة الحواسيب دون تدخل بشري

أنثروبيك تتقدم بخطوة جريئة: Claude يسيطر على الحواسيب دون تدخل بشري أعلنت شركة "أنثروبيك" عن ميزة جديدة لنموذجها اللغوي اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
الاستخبارات الأميركية تتهم عملاء روس بالتشكيك في الانتخابات عبر "فيديو مفبرك"

الاستخبارات الأميركية تتهم عملاء روس بالتشكيك في الانتخابات عبر "فيديو مفبرك"

عملاء روس يقفون وراء فيديو مزيف للتأثير على الانتخابات الأميركية إتهام مباشر بمحاولة التأثير على الانتخابات الأميركية اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
الثقافة السعودية تكرّم الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

الثقافة السعودية تكرّم الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

تكريم الأمير بدر بن عبد المحسن: إرث ثقافي وفني خالّد **مُبادرة تكريمية لِـ اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
واشنطن تنفي صلتها بهجوم إسرائيل على إيران: يجب أن يكون "نهاية تبادل إطلاق النار"

واشنطن تنفي صلتها بهجوم إسرائيل على إيران: يجب أن يكون "نهاية تبادل إطلاق النار"

اعتبر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أن الضربات الإسرائيلية على المواقع العسكرية في إيران تبدو "رداً متناسباً" على اقرأ المزيد

المزيد من الشرق للأخبار

مقالات أخري من ثقافة وفن

صدي البلد صدي البلد
الثقافة تصدر «ظلال السرد.. مرآة للذات ونافذة على الآخر» لـ علي عطا

الثقافة تصدر «ظلال السرد.. مرآة للذات ونافذة على الآخر» لـ علي عطا

ظلال السرد.. مرآة للذات ونافذة على الآخر: رحلة في عالم الرواية العربية المعاصرة صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب اقرأ المزيد

الساعة الإخبارية الساعة الإخبارية
التعليم العراقية تطلق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بنقل الطلبة الوافدين

التعليم العراقية تطلق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بنقل الطلبة الوافدين

فتح باب نقل الطلبة الوافدين إلى العراق أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق عن فتح باب التقديم لنقل اقرأ المزيد

أرابيسك أرابيسك
صدور أمر رئاسي يتعلّق بإحداث المدينة الطبية بالقيروان

صدور أمر رئاسي يتعلّق بإحداث المدينة الطبية بالقيروان

إنشاء مدينة طبية في القيروان: تفاصيل الأمر الرئاسي 🏥 🏗️ إنشاء مؤسسة عمومية جديدة: أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد أمرا اقرأ المزيد

الشرق للأخبار الشرق للأخبار
8 مسلسلات كوميدية في رمضان 2025.. وعودة هنيدي بعد 7 سنوات

8 مسلسلات كوميدية في رمضان 2025.. وعودة هنيدي بعد 7 سنوات

مسلسلات كوميدية تُحيي رمضان 2025: عودة نجوم ووجوه جديدة يشهد موسم دراما رمضان 2025 عودة قوية للمسلسلات الكوميدية، حيث اقرأ المزيد

الساعة الإخبارية الساعة الإخبارية
النقل العراقية تحدد موعدا لافتتاح مطار الموصل

النقل العراقية تحدد موعدا لافتتاح مطار الموصل

مطار الموصل الدولي: افتتاح وشيك في بداية العام المقبل تحديد موعد لافتتاح مطار الموصل الدولي أعلن وزير النقل العراقي اقرأ المزيد

اليوم السابع اليوم السابع
عيونه زرقاء.. حمض نووي لرجل عمره 800 عام تم إلقاؤه في بئر يكشف تفاصيل مثيرة

عيونه زرقاء.. حمض نووي لرجل عمره 800 عام تم إلقاؤه في بئر يكشف تفاصيل مثيرة

800 عام في بئر نرويجي: أسرار جثة و قصة ملحمية عظام غامضة في بئر 800 عام في عام 1938، اكتُشفت بقايا هيكل عظمي في بئر اقرأ المزيد

الأسبوع الصحفي الأسبوع الصحفي
ثقافة | “سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية” يستحضر واقع المدن العتيقة

ثقافة | “سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية” يستحضر واقع المدن العتيقة

سماع مراكش: احتفاء بالموسيقى الصوفية وتراث المدن العتيقة رحلة عبر الزمن إلى عالم الروح تستعد مدينة مراكش لاستضافة اقرأ المزيد

صدي البلد صدي البلد
حزن شديد لنجلها وزوجها.. تشييع جنازة شريفة ماهر من مسجد مصطفى محمود|فيديو وصور

حزن شديد لنجلها وزوجها.. تشييع جنازة شريفة ماهر من مسجد مصطفى محمود|فيديو وصور

وداع حزين لشريفة ماهر.. جنازة فنانة مصرية شهيرة 💔 ودّع محبوها الفنانة المصرية الراحلة شريفة ماهر في جنازة حزينة أقيمت اقرأ المزيد

جريدة المدينة جريدة المدينة
الفائزة بجائزة تحدي القراءة العربي: عسير ملهمة ومحفزة على الإبداع

الفائزة بجائزة تحدي القراءة العربي: عسير ملهمة ومحفزة على الإبداع

كادي مسفر الخثعمي: بطلة تحدي القراءة العربي من عسير رحلة عشق للقراءة وتحقيق إنجاز وطني بدأت رحلة كادي مسفر الخثعمي، اقرأ المزيد

الساعة الإخبارية الساعة الإخبارية
العراق.. وفاة نزيل في "سجن الحوت" محكوم بالإعدام

العراق.. وفاة نزيل في "سجن الحوت" محكوم بالإعدام

وفاة نزيل في سجن الناصرية المركزي محكوم بالإعدام أفاد مصدر أمني في محافظة ذي قار بوفاة نزيل في سجن الناصرية المركزي، اقرأ المزيد

صدي البلد صدي البلد
هند صبري: عمري ما مثلت قدام المرايا.. وكان حلمي أكون سفيرة

هند صبري: عمري ما مثلت قدام المرايا.. وكان حلمي أكون سفيرة

هند صبري: لم أحلم بالتمثيل، حلمي كان أن أكون سفيرة أثناء ندوة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي، تحدثت الفنانة هند صبري اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
المصباحي: الفلسفة تقاوم جنون العقل الإرهابي وتدفع إلى الأنوار الرقمية

المصباحي: الفلسفة تقاوم جنون العقل الإرهابي وتدفع إلى الأنوار الرقمية

صحوة فلسفية لمواجهة جنون العقل الإرهابي والانطلاق نحو الأنوار الرقمية ضرورة إحياء الفلسفة في العالم العربي والمغرب اقرأ المزيد

الساعة الإخبارية الساعة الإخبارية
مصر للطيران تلغي رحلاتها إلى بغداد وأربيل حتى إشعار آخر

مصر للطيران تلغي رحلاتها إلى بغداد وأربيل حتى إشعار آخر

مصر للطيران تلغي رحلاتها إلى بغداد وأربيل ✈️ أعلنت شركة مصر للطيران، اليوم السبت، عن إلغاء جميع رحلاتها إلى بغداد اقرأ المزيد

اليوم السابع اليوم السابع
نوال السعداوى فى ذكرى ميلادها.. رشحت لنوبل 3 مرات

نوال السعداوى فى ذكرى ميلادها.. رشحت لنوبل 3 مرات

نوال السعداوي: صوتٌ جريءٌ حاز على اعتراف عالميّ في ذكرى ميلادها، نُسلط الضوء على مسيرة الكاتبة المصرية نوال السعداوي، اقرأ المزيد

الشرق الشرق
«ليوان» يدعو الجمهور لفعالية اليوم المفتوح

«ليوان» يدعو الجمهور لفعالية اليوم المفتوح

"ليوان" يفتح أبوابه للجمهور في فعالية "كوميك المطبخ" يُرحّب ليوان، استوديوهات ومختبرات التصميم، بالجمهور في فعالية اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
لقاء يكرم المؤرخ جامع بيضا بتزنيت

لقاء يكرم المؤرخ جامع بيضا بتزنيت

تكريم المؤرخ جامع بيضا بتزنيت: اعتراف بالمسيرة وإنجازات فكرية مبادرةٌ تكريميّةٌ تُخلّد مسيرةً حافلةً بالعطاء وخدمة اقرأ المزيد

DW عربي DW عربي
انتشار "مخيف" لمضغ القات بين النساء اليمنيات فاقمته الحرب

انتشار "مخيف" لمضغ القات بين النساء اليمنيات فاقمته الحرب

انتشار مضغ القات بين النساء اليمنيات: حكاية ترويها الحرب والضغوط الاجتماعية ارتفاع ملحوظ في تعاطي النساء للقات بعد اقرأ المزيد

صدي البلد صدي البلد
احتفالية بمناسبة مولد الإمام الحسين في مركز إبداع قبة الغوري

احتفالية بمناسبة مولد الإمام الحسين في مركز إبداع قبة الغوري

احتفالية بمناسبة مولد الإمام الحسين في مركز إبداع قبة الغوري احتفاء بروح الإمام الحسين الإبداعية تستعد وزارة الثقافة اقرأ المزيد

هسبريس هسبريس
السينما المغربية تنافس بملتقى القاهرة

السينما المغربية تنافس بملتقى القاهرة

السينما المغربية تشارك بقوة في ملتقى القاهرة السينمائي أعلن ملتقى القاهرة السينمائي رسميًا عن المشاريع المختارة اقرأ المزيد

اليوم السابع اليوم السابع
متحف فان جوخ يكشف عن 3 لوحات مزيفة للفنان الهولندي المعروف

متحف فان جوخ يكشف عن 3 لوحات مزيفة للفنان الهولندي المعروف

كشف متحف فان جوخ عن 3 لوحات مزيفة تجريد صمت دام خمسين عامًا اشتهر متحف فان جوخ بتجنب مناقشة الأعمال المزيفة لسنوات اقرأ المزيد

الشرق الشرق
«الجسرة» تلقي الضوء على ثراء المشهد الثقافي القطري

«الجسرة» تلقي الضوء على ثراء المشهد الثقافي القطري

"الجسرة" تسلط الضوء على غنى المشهد الثقافي القطري أصدر نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، العدد رقم اقرأ المزيد

صدي البلد صدي البلد
ريهام حجاج في أحدث ظهور لها بلقطات رومانسية مع زوجها |شاهد

ريهام حجاج في أحدث ظهور لها بلقطات رومانسية مع زوجها |شاهد

شاركت النجمة ريهام حجاج، صورًا لها مع زوجها رومانسية، مع متابعيها وجمهورها وذلك عبر حسابها الرسمي على إنستجرام، وظهرت اقرأ المزيد

الشرق الشرق
«قطر تقرأ» تطلق «ملتقى الثقافات»

«قطر تقرأ» تطلق «ملتقى الثقافات»

"قطر تقرأ" تطلق "ملتقى الثقافات" 2024 🎇 جسور ثقافية بين قطر والمغرب 📚 أعلنت مبادرة "قطر تقرأ" التابعة لمكتبة قطر اقرأ المزيد

اليوم السابع اليوم السابع
أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين.. حول عدم النجاح في أمريكا

أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين.. حول عدم النجاح في أمريكا

"حول عدم النجاح في أمريكا": نظرة متفحصة لواقع العمل في الولايات المتحدة هل تتساءل عن الواقع الحقيقي للعمل في الولايات اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة وفن

هل تريد تفعيل الإشعارات؟

أهم الأخبار والمقالات من مصادر موثوقة ومتنوعة